درس القيمة المضافة في شروح الشعر العربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة التدريس بكلية اللغة العربية – جامعة أم القرى بمكة المكرمة

المستخلص

وقع اختيار البحث على كتاب شرح المضنون به على غير أهله لعُبيد الله بن عبد الكافي بن عبد المجيد
العبيدي حيث يعد من كُتب شروح الشعر العربي ذات الخصوصية، ذلك أنها نحت منحى التربية النفسية فيما
تعرض له، فاستحالت بمثابة عنصر فاعل في إطار مؤسسة تربوية تثقيفية تُعنى ببناء الفرد نفسيًّا، حيث تحاول
إنجاز رؤية تربوية في سياق أدبي، متوسلةً الشعر/ ديوان العرب. وقد زوَّد الشرح قارئه بمادة لغوية خصبة،
قدمت معرفة لها قيمة تثقيفية موظفة جيدًا، ولم يخلُ الكتاب، كذلك، من إشارات بلاغية ونقدية تممت الفائدة
وجَلَّت المعنى.
إن استجابة البحث النقدية تجاه مدونة / شرح العبيدي على اختيارات الزنجاني ستنجز في خلال عدة
مسارات محددة، أولها: مسار التوجيه التربوي، الذي سعت فيه المناقشة إلى الوقوف على معطيات التربية:
أهدافها وإجراءاتها ووسائلها، التي ميَّزت الكتاب عن سائر الشروح في توجهاتها المختلفة –في رأيي- من حيث
اهتمامه بالإنسان بنيته وأخلاقه. أما المسار الثاني: فيعنى بالمعطى اللغوي الذي تشكَّل في مادة ثرية تخللت
السياق الأدبي، متناثرة بطريقة تدفع الملل وتنمو برصيد المعرفة لدى المتلقّي. أما المسار الثالث: فيعالج بعض
الإشارات البلاغية. وفي النهاية نختتم تلقي المدونة بالمسار الرابع الذي يختص بمنهجها وبرنامجها في تقديم
المعرفة؛ ذلك بغية الوقوف على القيمة العلمية المضافة للشروح.
وقد انتهى البحث إلى أن مجموع المعاني التي عمد شارِح المضنون به على غير أهله إلى صياغتها،
تنهض بوصفها نصًّا موازيًا للنص.

الكلمات الرئيسية