الاستلزام الحواريّ ومتضمّنات القول في أخبار خلفاء العصر العباسي ووزرائه –دراسة تداولية-

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الآداب والعلوم الإنسانية-جامعة الملك عبد العزيز- جدة-المملكة العربية السعودية

2 أستاذ الأدب العربي بقسم اللغة العربية وآدابها، جامعة الملك عبدالعزيز.- المملكة العربية السعودية.

المستخلص

الملخص:
ترصد الدراسة تجليات الاستلزام الحواريّ ومتضمّنات القول في أخبار خلفاء العصر العباسي ووزرائه؛ مبرزةً أهميتهما في فهم المواقف التواصلية وتحديد العلاقات التي تجمع بين أطراف الخطاب والكشف عن مقاصده وغايته التخاطبية.
ولتحقيق ذلك، فقد عرضت الدراسة الاستلزام الحواريّ ومتضمّنات القول في الخطاب السردي، ودورهما في تحقيق التواصل بين أقطاب العملية التواصلية، إلى جانب رصد تجليات الاستلزام الحواريّ ومتضمّنات القول في أخبار خلفاء ووزراء العصر العباسي.
ولأن الأخبار تحكمها شبكة من العناصر والمكونات التي تعمل على تشكيل بنيتها التواصلية؛ فقد اتخذت الدراسة من التداولية منهجا؛ للكشف عن الأبعاد التواصلية للعناصر الفاعلة في أخبار خلفاء العصر العباسي ووزرائه، وتحديد مسار التفاعل التخاطبي للذوات داخل الخطاب السردي.
لاسيما وأن التداولية تُعنى بدراسة اللغة من خلال أدائها لوظيفتها التواصلية وكيفية تفاعل مكوناتها اللغوية بفاعلية داخل الخطاب السرديّ، إلى جانب تقصي العوامل أو المحددات التي تسهم في إنجاح العملية التواصلية.
وقد خلصت الدراسة إلى نتائج عدة من أهمها: استجابة نصوص الأخبار الأدبية للطرح التداوليّ؛ والتي اتضحت من خلال رصد تجليات الاستلزام الحواريّ ومتضمّنات القول في أخبار خلفاء العصر العباسي ووزرائه، ودورها إنجاح العملية التواصلية في الخطاب السردي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية