مسرحية "صاحبة الجلالة" لتوفيق الحكيم وأثرها التعليمي على المتغير الصوتي لدى طلاب مرحلة البكالوريوس الإيرانيين (دراسة تطبيقية إحصائية في تنمية مهارة المحادثة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مرشح للدكتوراه في فرع اللغة العربية وآدابها بجامعة تربيت مدرس، طهران، إيران.

2 جامعة تربيت مدرس ــ طهران

3 جامعة تربیت مدرس- کلة العلوم الانسانیة-قسم اللغة العربیة و آدابها

4 جامعة تربيت مدرس

المستخلص

يعد المتغير الصوتي لمهارة المحادثة من أهم المتغيرات التي يمكن أن تلعب دورا مهما في عملية التحاور لدى متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها وان المسرحية تتوافر فيها إمكانيات وطاقات نصية متعددة للأصوات والألحان والتعبير المتميز والصياغات الدلالية للنطق والنغم والنبر في هذا الخصوص، لذا يسعى البحث الحالي الى الكشف عن فاعلية توظيف المسرحية في تنمية مهارة المحادثة لدى الطلاب الإيرانيين في مرحلة البكالوريوس، واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي في توظيف البرنامج التعليمي المقترح والطريقة التحليلية الوصفية في دراسة الدوال المتصلة بالمتغير وتوصيفها، ولأجل تحقيق هدف البحث تم تطبيق البرنامج المرشح على عينة من طلاب وطالبات الفصل الخامس من مرحلة البكالوريوس في جامعة طهران من العام الدراسي (2020-2021)، واستعمل الباحث مجموعة من الاساليب الاحصائية ضمن برنامج (spss) والتي تمثلت باستخدام الإحصاء الوصفي (مؤشر المتوسط والانحراف المعياري) والإحصاء الاستدلالي (اختبار كولموجوروف-سميرنوف واختبار ليفين واختبار التغاير)، وتم عرض هذه النتائج في أقسام مختلفة، وقد تمت دراسة مؤشرات الإحصاء الوصفي المتعلقة بالمتغير الصوتي للدراسة، ثم في النهاية، جرى مناقشة متغير الدراسة والنتائج المتعلقة بأهميته الإحصائية في شكل إحصائيات استنتاجية، وقد توصل البحث الى وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة احصائية بين المتغير الصوتي والدراسة التعليمية القائمة على منهج التدريس عبر مسرحية صاحبة الجلالة لتوفيق الحكيم، كما أن البحث قد خرج بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات.

الكلمات الرئيسية