أثر المعالجات البصرية للرسوم التوضيحية الصحافية كنص بصري مُوَازٍ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ التصميم الجرافيكي المُشارك كلية الآداب واللغات ; جامعة جدارا اربد ; المملكة الأردنية الهاشمية و أخصائي تعديل السلوك وعلاج بالفن.

المستخلص

تعتبر الرسوم التوضيحية واحدة من أهم عناصر الصحافة والنشر المطبوع، حيث تساعد هذه المعالجات البصرية للرسوم التوضيحية في إثراء المحتوى وجذب اهتمام القراء. ولا يختلف الأمر بالنسبة للصحف والمجلات المطبوعة في العالم العربي، إذ يتم استخدام التوضيح البصري بشكل واسع لتحسين جودة المحتوى وجعله أكثر جاذبية وفائدة.
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل وتقييم أثر وتأثير المعالجات البصرية للرسوم التوضيحية في إثراء الصحف والمجلات المطبوعة في العالم العربي، وذلك من خلال دراسة لعدد من الصحف والمجلات المعروفة في الأردن ومصر. يتناول البحث تحليل عينات من الصور والرسوم التوضيحية المستخدمة في تلك الصحف والمجلات، ودراسة سياقاتها النصية، وتوضيح تأثير المعالجات البصرية للرسوم التوضيحية على اهتمام القارئ وفهمه للمحتوى
وكيف يمكن استخدام التوضيح البصري بأساليب مبتكرة وفعالة لتحسين جودة المحتوى المطبوع وجعله أكثر جاذبية.
تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أثر وتأثير المعالجات البصرية في إثراء الصحف والمجلات المطبوعة، وذلك من خلال التحليل الوصفي لعينات من الرسوم التوضيحية التي استخدم فيها الفنانون تقنيات مختلفة من المعالجات البصرية، مثل التلوين والتظليل والإضاءة والتأثيرات الخاصة.
الكلمات المفتاحية : (المعالجات البصرية – الرسوم التوضيحية – الصحف المطبوعة)

الكلمات الرئيسية