أثر انتحال العلامة التجارية في توجيه السلوك الاستهلاكي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ التصميم الجرافيكي المُشارك كلية الآداب واللغات ; جامعة جدارا اربد ; المملكة الأردنية الهاشمية

2 طالبه ماجستير قسم التصميم والتواصل البصري ; جامعه جدارا اربد ; المملكة الأردنية الهاشمية.

المستخلص

هناك وعلى أرفف الأسواق، حيث تكدست المنتجات باختلاف اشكالها وألوانها وأنواعها، منها ما يجذب عين المستهلك من النظرة الأولى لجمال تصميمها، وأخرى تحمل اسم او علامة تجارية معتمدة لدى بعضهم نتيجة لعلاقة وتجارب عديدة أدت لانتشارها.
ومن هنا سعت الكثير من الشركات وبشكل احترافي وجاد الى انتحال وتقليد تلك العلامات التي لاقت قبولا كبيرا بين افراد المجتمع، وذلك لتسهيل تسويق منتجها وتسريع انتشاره وكسب ثقة المستهلك، ما أدى الى ظهور ما يسمى بظاهرة انتحال العلامات التجارية.
تهدف هذه الدراسة الى توفير معلومات حول مدى تأثير ظاهرة تقليد المنتجات في سلوك الافراد والمستهلكين وذلك باستخدام المنهج الوصفي وتحليل بعض النماذج والسلع في الأسواق المحلية والعالمية التي تعرضت للانتحال، وتحليل بعض الدراسات التي اختصت بدراسة العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك في الشرق الأوسط والمجتمع الأمريكي كنموذج كونه الشريحة الأكبر المشتركة في نفس الثقافة والمعايير.
تضمنت الدراسة ثلاثة محاور رئيسية:
المحور الأول: الجذر التاريخي للعلامة التجارية
القسم الأول: مفهوم العلامة التجارية / وظائفها / وانواعها.
القسم الثاني: جريمة تزوير العلامة التجارية والطبيعة القانونية لها.
المحور الثاني: ظاهرة انتحال وتقليد العلامة التجارية في توجيه سلوك المستهلك.
القسم الأول: مفهوم التقليد وأنواعه.
القسم الثاني: دراسة سلوك المستهلك والعوامل المؤثرة فيه.
المحور الثالث: الخاتمة

الكلمات الرئيسية