دور القصة القصيرة المعاصرة في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة في جامعة دمشق - طالبة دكتوراه في جامعة تربيت مدرس-كلية العلوم الإنسانية - قسم اللغة العربية وآدابها

المستخلص

تهتم الدراسة الحالية بدور القصة القصيرة المعاصرة في تنمية مهارات القراءة الجهرية والاستيعاب القرائي لمتعلمي اللغة العربية من خلال تقديم محتوى تجريبي قائم على القصص القصيرة المعاصرة للكاتبة السورية هيفاء بيطار. وتأتي أهمية هذه الدراسة من حاجة متعلمي اللغة العربية من الناطقين بغيرها إلى تنمية هذه المهارات، وتسليط الضوء عليها من خلال قراءة القصص القصيرة المعاصرة. تكونت عينة الدراسة من طلاب وطالبات فرع اللغة العربية وآدابها في السنة الرابعة في جامعة طهران. توزع المتعلمون في مجموعتين متكافئتين وهما الضابطة والتجريبية، وعددهم (24) طالباً وطالبةً في كل مجموعة. استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي في تطبيق المحتوى المقترح والمنهج المسحي في تصميم أدوات الدراسة كاختبار القراءة الجهرية، واختبار الاستيعاب القرائي. تم تطبيق المحتوى التجريبي مدة أربعة أشهر. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: فاعلية القصة القصيرة المعاصرة في تنمية مهارات القراءة الجهرية والاستيعاب القرائي لدى أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية مع تقدّم أفراد المجموعة التجريبية على زملائهم بصورة ملحوظة وخاصة في مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية