حينما ذكر النحوِّيون درسَ العطف بالحروف في مؤلفاتِهم، فإنهم لم يهتموا بذكر مبحث العطف التلقيني، لذا فقد جاءتْ هذه الدراسة لتُزيحَ اللِثامَ عن مفهومِ ومعنى هذا النوعِ من العطفِ بالحروف، كما أن تلك الدراسة وضَّحتْ أن العطفَ التلقينيَّ ثابتٌ في فصيحِ الكلامِ العربيِّ؛ فهو ثابتٌ في القرآنِ الكريمِ؛ والحديثِ النبوي الشريفِ؛ والشعر العربي، وقد نصَّ المفسرونَ؛ وشرَّاحُ الحديث النبويِّ؛ وكذلك شارحو أشعارِ العربِ على ورود العطف التلقيني في تلك الأنواع الثلاثة من الكلام العربي الفصيح؛ وقد أشارتْ هذه الدراسة إلى بعض النماذجِ مما ذكرهُ هؤلاء العلماء في ورود العطف التلقيني في تلك الأنواعِ الثلاثةِ من الكلام، مما يشيرُ إلى ضرورةِ إضافةِ "العطفَ التلقيني" كمبحثٍ أصيل داخل مباحثِ درس العطفِ بالحروف.
محمد أبو ضاوي, إبراهيم عبد الحفيظ. (2025). العطف التلقيني في النحو العربي، دراسة في المصطلح والنشأة مع أمثلةٍ تراثيةٍ. سياقات اللغة والدراسات البينية, 10(2), 73-98. doi: 10.21608/siaqat.2025.356532.1067
MLA
إبراهيم عبد الحفيظ محمد أبو ضاوي. "العطف التلقيني في النحو العربي، دراسة في المصطلح والنشأة مع أمثلةٍ تراثيةٍ", سياقات اللغة والدراسات البينية, 10, 2, 2025, 73-98. doi: 10.21608/siaqat.2025.356532.1067
HARVARD
محمد أبو ضاوي, إبراهيم عبد الحفيظ. (2025). 'العطف التلقيني في النحو العربي، دراسة في المصطلح والنشأة مع أمثلةٍ تراثيةٍ', سياقات اللغة والدراسات البينية, 10(2), pp. 73-98. doi: 10.21608/siaqat.2025.356532.1067
VANCOUVER
محمد أبو ضاوي, إبراهيم عبد الحفيظ. العطف التلقيني في النحو العربي، دراسة في المصطلح والنشأة مع أمثلةٍ تراثيةٍ. سياقات اللغة والدراسات البينية, 2025; 10(2): 73-98. doi: 10.21608/siaqat.2025.356532.1067