الأمر والنهي في اللغتين العربية والإنجليزية دراسة تقابلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرسة المودة الابتدائي، البصرة، العراق.

2 ثانوية مسلم للبنين، كلية الفنون والتصميم، ميسان، العراق.

المستخلص

تتناول هذه الدراسة الأمر والنهي في اللغتين العربية والإنجليزية مبينة حد كل مصطلح منهما لغةً واصطلاحًا، وكيفية صياغته، ومعناه الحقيقي الأصلي، وما يخرج إليه من غرض مجازي. ثم تقارن كل ذلك بما يقابله في اللغة الإنجليزية عبر أمثلة توضيحية، من خلال المنهج التقابلي المقارن؛ لتكشف أوجه الشبه وأوجه الاختلاف في كل من الأمر والنهي في كلتا اللغتين، وتثبت أن أوجه الشبه بين هاتين اللغتين في الأمر والنهي أكثر من الاختلاف، وهذا يبرهن على أن وجود مشتركات لغوية بين اللغات، وأن اللغة العربية ليست بدعًا بين اللغات العالمية، أما أوجه الاختلاف، فتكشف عن قوة اللغة العربية ودقتها وعجر اللغة الإنجليزية وضعفها أمام بعض تراكيب اللغة العربية وأساليبها. وتنبع أهمية هذه الدراسة من أهمية موضوعي الأمر والنهي، ومن أهمية كلتا اللغتين العالميتين العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية