يبسط المقال المحاولات التقويمية الجريئة التي قصدت علم النحو في ثقافتنا اللسانية عبر تاريخه؛ سواء مع مدرسة الكوفة وعلمائها في مراحله الأولى، أم مع من جاء بعدهم من لغويين قديما وحديثا، حيث جاءت تقويماتهم متباينة وجريئة في كثير من الأحيان، ومؤكدة في الوقت نفسه أن علم النحو محتاج إلى منهج قويم، يخرجه من سمة التعقيد التي مُني بها ردحا من الزمن. إن مدرسة الكوفة رغم اختلافها مع مدرسة البصرة في مسائل نحوية كثيرة، لم يصل بها الأمر إلى ما جاء به ابن مضاء من ثورة على العامل، باعتباره أساسَ علم النحو؛ حيث مهّد الطريق للسانيات العربية الحديثة والمعاصرة معا، لاقتحام علم النحو واقتراح بدائل فردية-في الغالب الأعم-بعدما كانت جماعية مع المدارس النحوية.
إن الكيفية التي حاول بها اللسانيون تقويم علم النحو واللسانيات العربية الأصيلة عامة، لا يمكن التسليم بها؛ حيث إنها اختارت النظر في علم النحو بوسائل وآليات منقولة وافدة، بعيدة عن الخصوصية التداولية التي اختص بها-اللسانيات العربية الأصيلة- لذلك نجدها لم تتوان في إعلان القطيعة مع علم النحو واللسانيات العربية الأصيلة، أو دفع علم النحو إلى هدم جملة من الأسس التي انبنى عليها أول الأمر.
عيشي, إبراهيم. (2025). مقاربات تقويم علم النحو في الثقافة العربية اللسانية. سياقات اللغة والدراسات البينية, 10(4), 41-51. doi: 10.21608/siaqat.2025.391277.1092
MLA
إبراهيم عيشي. "مقاربات تقويم علم النحو في الثقافة العربية اللسانية", سياقات اللغة والدراسات البينية, 10, 4, 2025, 41-51. doi: 10.21608/siaqat.2025.391277.1092
HARVARD
عيشي, إبراهيم. (2025). 'مقاربات تقويم علم النحو في الثقافة العربية اللسانية', سياقات اللغة والدراسات البينية, 10(4), pp. 41-51. doi: 10.21608/siaqat.2025.391277.1092
VANCOUVER
عيشي, إبراهيم. مقاربات تقويم علم النحو في الثقافة العربية اللسانية. سياقات اللغة والدراسات البينية, 2025; 10(4): 41-51. doi: 10.21608/siaqat.2025.391277.1092