إشكالية المحتوى التعليمي لمادة الأدب للصف الرابع الإعدادي من وجهة نظر المدرسين وطلابها في مدارس قضاء تلعفر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب ماجستير قسم اللغة العربية تعلیم اللغة جامعة تربيت مدرس،طهران.

2 استاذ في قسم اللغة العربية وآدابها جامعة تربيت مدرس،طهران- ايران.

3 أستاذ في قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة تربيت مدرس ـ طهران ـ إيران

10.21608/siaqat.2025.425237.1114

المستخلص

الملخص
تسعى هذه الدراسة إلى معالجة إشكالية المحتوى التعليمي لمادة الأدب العربي المقررة للصف الرابع الإعدادي في مدارس قضاء تلعفر، من خلال الكشف عن مدى ملاءمته للبيئة التعليمية والاجتماعية والثقافية للطلبة. وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، مستندًا إلى عينة مكونة من (287) طالبًا وطالبة و(41) مدرسًا. أظهرت النتائج أن محتوى المنهج يعاني من فجوة معرفية وثقافية بينه وبين واقع الطلبة، إذ يتسم بالنصوص الكلاسيكية ذات الطابع التقريري، ويغلب عليه الطرح التقليدي الذي لا ينسجم مع حاجات المتعلمين ولا مع خصوصية بيئتهم المحلية. كما بيّنت النتائج أن المدرسين يواجهون صعوبات في توصيل المادة، نظرًا لكثافة الموضوعات وبعدها عن خبرات الطلبة اليومية. تؤكد الدراسة ضرورة مراجعة المحتوى التعليمي وإعادة بنائه بما يتلاءم مع متطلبات التنمية التربوية الحديثة، مع التركيز على إدخال نصوص أدبية معاصرة، وتبني طرائق تدريس تفاعلية، وتدريب المدرسين على أساليب تعليمية متجددة. وبهذا، تسهم الدراسة في تعزيز مواءمة المناهج مع الواقع الثقافي والاجتماعي، بما يحقق تكاملاً أوضح بين أهداف التعليم ومخرجاته المتوقعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية