فاعلية الحيز المركب في السرد العربي (متاهة حواء لبرهان شاوي نموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير فرع اللغة العربية وآدابها. جامعة تربیت مدرس - إيران

2 أستاذ في فرع اللغة العربية وآدابها بجامعة تربيت مدرس، طهران، إيران

3 أستاذ مشارك في فرع اللغة العربية وآدابها- جامعة تربیت مدرس - إيران

المستخلص

استبدل عبدالملك مرتاض، الناقد الجزائري لفطة المکان الروائي بلفظة الحيز مقابلا لکلمة (Space)، ليشمل الفضاء الروائي وما يحيط به، حيث يؤثر ويتأثر كالكائن الحي، فقسمه إلى نوعين ( الحيز الجغرافي، والحيز الإيحائي) واستقبله النقاد و أخذو يطبقون على الرواية لمكانة الحيز في السرد العربي. لكننا في تطبيقنا الحيز بقسميه على رواية متاهة حواء لبرهان شاوي، الروائي العراقي، وجدنا نوعا ثالثا من الحيز وهو الحيز المركب حسب ما أقتضه الدراسة، لأن الحيز الذي استُحضر في الرواية ليس جغرافيا بمفرده و لا ايحائيا بمفرده بل أنه مزيج منهما، فالدراسة هذه اتبعت منهجا وصفيا تحليليا معتمدا على النقد الثقافي ومستمدا من أدوات الاستقراء و الإحصاء لجمع البيانات اللازمة لدراسة ثقافة الحيز المركب في رواية متاهة حواء لأنها رواية حيززية حيث صارت الحيززة سمة بارزة لها، فحاول الراوي في سرد روايته أن يحاكي الصرعات والتغييرات التي طرأت على المجتمع العراقي في نشاط حيززي ، حيث صور المجتمع العراقي تصويرا دقيقا من خلال توظيف الأحياز في روايته هذه، ومن خلال تحليل الحيز المركب في رواية (متاهة حواء) يساعدنا على فهم الثقافات التي انتجتها التغيرات التي طرأت على المجتمع العراقي بعد عام 2003م، وإن متاهة حواء من الروايات التي تحاكي قصة آدم وحواء، وآثار تساؤلات كثيرة حول الثالوث الثلاثة ( الجنس، الدين، السياسة) ، وقد توصلنا إلى أهم النتائج هي هيمنة الحيز المركب في رواية متاهة حواء، وإلى ابرز الثقافات التي انتجها الانتقال من حيز إلى آخر كثقافة الإرهاب، وثقافة الهجرة والانتقال وثقافة الحزن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية